القضية 2016 لسنة 2018 كلي القاهرة الجديدة و كشف أسرار محاولات اسرائيل اختراق و تخريب ميناء شرق بورسعيد
كتب حسين الطيب
تصدر المحكمة الكلية بالقاهرة الجديدة يوم الحادي و العشرين من سبتمبر الجاري قرارها فى القضية رقم 2016 لسنة 2018 كلي القاهرة الجديدة و المرفوعة من قبل المهندس شادى أبو الفتوح بصفته الشخصية و بصفته رئيس مجلس إدارة دلتاكونسلت المستحوذ عليها مؤخرا من شركة SHADWICK ltd البريطانية (ضد شركة تشاينا هاربور "CHEC" التابعه لمجموعة "CCCC" الصينية) .
ومن المنتظر أن يكشف الحكم فى القضية النقاب عن واحدة من أخطر القضايا التى تمس الأمن القومي المصرى و التى تظهر الأطماع الإسرائيلية فى المنطقة نظرا لتورط أطراف كثيرة فيما ستكشفه توابع الحكم عن الكثير و الكثير من التغييرات في التوازنات الدولية لكيفية إستخدام فخ التعاون الصيني و علاقتة بالأطماع التوسعية للصين عالميا .
كانت شركة تشاينا هاربور "CHEC" التابعه لمجموعة "CCCC" الصينية قد أبرمت بتاريخ 8 مايو 2016 بعض الإتفاقيات و العقود مع شركة دلتاكونسلت و ذلك لتنفيذ أعمال استشارات هندسية و لوجيستيه فى صيانة ميناء شرق بورسعيد نتيجة لحادث اصطدام سفينة ملك شركة "COSCO" متشابكة العلاقات بمجموعة "CCCC" و شركة "CHEC" و ذلك بتاريخ 2 مايو 2016 .
و كان المهندس شادى أبو الفتوح قد اتهم شركة تشاينا هاربور "CHEC" التابعه لمجموعة "CCCC" الصينية بتزوير محررات رسمية باسم شركته للحصول على تصاريح أمنيه من بعض الجهات السيادية للدخول و تنفيذ مهمات بميناء شرق بورسعيد .
وقال المهندس شادي ابو الفتوح انه وجد تعاملات من جهة تشاينا هاربور فى ملفاته الضريبية حسب البيان الصادر من مصلحة الضرائب عن أيام (15 فبراير – 14 مارس – 7 ابريل) 2016 أى قبل الحادث بعدة شهور.
مما أثار الريبة و الشكوك بأنه ربما أن يكون حادث الاصطدام مدبرا و هو الأمر الذى أثار بطبيعته العديد من الأسئلة التى مازالت العديد من الجهات فى انتظار الإجابة عليها . وأضاف شادي ابو الفتوح في الجلسات السابقة طلب المستشار المنوط بالنظر فى القضية من الشركة الصينية بتسليم أصول تلك المعاملات .
كما أكد ابو الفتوح إن تلك القضية ستكون الخيط الأول لمعرفة ما يحاك من قبل إسرائيل لإفشال مشروع قناة السويس .. و بالتالى تعرض نفسها بديلا جديدا لمصر كممر للتجارة العالمية .. الجديد فى الموضوع أننا نكشف عن أسرار لم يتناولها الكثيرون بالفحص و التدقيق حول الإتفاق السري بين شركة تشاينا هاربور "CHEC" التابعه لمجموعة "CCCC" الصينية العملاقة و الحكومة الإسرائيلية فيما يختص بإفشال مشروع قناة السويس .
وأضاف إن رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أثناء توقيعه عقد مع شركة تشاينا هاربور "CHEC" التابعه لمجموعة "CCCC" الصينية لبناء ميناء أشدود الجديد بتكلفة تتجاوز مليار دولار ذكر أننا بدأنا في تحقيق مكاسب من مكاننا الاستراتيجي ... وقد أبرم الاتفاق في تل أبيب بين وزارة المواصلات الإسرائيلية وشركة تشاينا هاربور "CHEC" التابعه لمجموعة "CCCC" الصينية بحضور كل من نتنياهو ووزير المالية ووزير المواصلات وكذلك السفيرة الصينية في إسرائيل .
وشدّد نتنياهو في تلك الكلمة على أن لدينا مكان استراتيجي في العالم ، إننا نتفهم أن معظم التجارة ستظل تمر عبر قناة السويس في محاولة لتقليل تخوفات المصريين من خطة إسرائيلية ضخمة لخلق بدائل لقناة السويس.. و قال نحن سنغدو الميناء الأكثر اكتظاظا في المواصلات الدولية .
إننا نطور الترابط مع عروق المواصلات الدولية. وعندما نفتح أشدود للتجارة العالمية، فإننا نمنح أولوية اقتصادية ونخفض أسعارنا .
الجديد في الموضوع الذي تحدثنا عنه من قبل وتحدث عنه الكثيرون أننا نكشف عن أسرر لم يتناولها الكثيرون بالفحص والتدقيق تمثلت في شركة تشاينا هاربر "CHEC" التابعه لمجموعة "CCCC" الصينية التي وقعت عقد المشروع مع إسرائيل واشتراكها في مشروعات هامة داخل مصر في نفس الوقت تقريبا .. بل إن هذه الشركة هي نفس الشركة التي كانت ستشرف على مشروع تنمية محور قناة السويس أيام حكم المعزول و حاليا تعمل شركة تشاينا هاربر "CHEC" بالتعاون مع شركة (موانئ دبي العالمية السخنة) فى مشروع إنشاء حوض ثان للحاويات بميناء السخنة , مع العلم انها إحدى الشركات المدرجه فى القائمة السوداء للبنك الدولى لتورطها فى قضايا فساد كبرى على مستوى العالم .
و نحن نتسأل بدورنا .. هل الحادث له علاقه بتنفيذ ميناء أشدود الإسرائيلي "لضرب ميناء شرق بورسعيد" ؟ هل مقاول ميناء أشدود الإسرائيلي هو نفس من دبر الحادث وهو من قام بصيانه الميناء ؟
تعليقات
إرسال تعليق