حماية المستهلك تطالب بحماية الشراقوة من مراكز الصيانة الوهمية



قال فوزي المصري رئيس جمعية حماية المستهلك بالشرقية ان الجمعية بعد صدور اللائحة التنفيذية لقانون حماية المستهلك في الأول من ابريل هذا العام قامت بتوعية المواطنين والتجار وحثهم علي تنفيذ القانون وقد الزمت التجار بارجاع المنتج خلال 14 يوم بدون ابداء الاسباب وخلال 30 يوما لوجود عيب تنفيذا للقانون الجديد وساعدت المستهلكين باستبدال منتجاتهم المعمرة التي ينطبق عليها الشروط وخاطبت الشركات بضرورة احترام القانون بعدم تحصيل رسوم تركيب او اي مسمي للأجهزة داخل الضمان وقد استجابت بعض الشركات إلا شركة وتم تحويلها للتحقيق بمعرفة إدارة التجارة الداخلية التابعة لمديرية التموين والتجارة الداخلية و خلال هذا الشهر فقط استطاعت تنفيذ قانون حماية المستهلك الجديد 181 لسنة 2018 حيث ردت حقوق للمستهلكين كانت شبه ضائعة حيث اعادت لبعض المستهلكين مبالغ من محلات حجز فساتين افراح ، وكوافير وردت قيمة فستان سوارية قبل ليلة عقد قرانها بساعات لتأكدها بأنه بحالته ولم يتم استخدامه وان الشاكية قدمت مستندات الفحص الطبي التي تؤكد انها لم يتم زواجها بعد وبالتالي تم إرجاعه ورد قيمته بمساعدة التجارة الداخلية بالاضافة لانهاء الشكاوي المقدمة اليها من جميع المحافظات
والجمعية بخبرتها التي تخطت العشرون عاما تري ان هناك فرق كبير في التصرفات والاجراءات بين صدور قانون حماية المستهلك السابق 67 لسنة 2006 والقانون الحالي حيث المفروض عند صدور قانون جديد أن يقوم جهاز حماية المستهلك بعمل اجتماع وورش عمل لشرح وتوضيح القانون لمن يهمهم الأمر سواء منظمات المجتمع المدني او الشركات والتجار وبعض الأجهزة الرقابية لتصل الرسالة للجميع والجمعية تناشد اللواء راضي عبد المعطي رئيس جهاز حماية المستهلك بذلك لآننا لاحظنا ان الشركات والتجار ومراكز الصيانة ليس لديها اي علم او تفسير للقانون ومازالت تسير علي القانون السابق .
أضاف المصري بان المستهلكين يتعرضون للنصب والاحتيال من بعض مراكز الصيانة الوهمية للاستيلاء علي اجهزة المستهلكين واموالهم والاختفاء وقد قامت الجمعية بتقديم تقرير للسيد اللواء رئيس الجهاز في سبتمبر الماضي ولم يتم شيء وقدمت مذكرة إلى الدكتور محافظ الشرقية في اواخر شهر فبراير باقتراح تشكيل لجنة للوصول لهذه المراكز ورد حقوق المستهلكين إلا أن المذكرة مازالت تتجول في ديوان عام المحافظة دون رد مما أدي إلي ارتفاع عدد الضحايا من المستهلكين من مراكز الصيانة النصابة وعلي سبيل المثال سيدة من فاقوس تدعي فاطمة اتصلت عبر النت بمركز صيانة لاصلاح الثلاجة والغسالة وحضر إليها شخص يرتدي بدلة وشاهد الأجهزة وعرض عليها عرض بأن يأخذ الأجهزة ويستبدلها بأجهزة جديدة نظير مبلغ 6500 جنية فوافقت وسلمها فاتورة باسم شركة كريازي وحضرت السيارة وأخذت الأجهزة واختفي ولما فحصت الجمعية الشكوي اتصلت بشركة كريازي وعرضت عليها الفاتورة وأفادت بانها مزورة لذلك نناشد الدكتور المحافظ بسرعة البت في المذكرة بتشكيل اللجنة المقترحة لمحاولة الوصول لهؤلاء علما بان فئات كثيرة من المجتمع تعرضت للنصب .

تعليقات